أسئلة يتكرر طرحها

  • أنا لا أعاني من السرطان، فلماذا أشترك في برنامج "رعاية"؟
    نتمنى أن تبقى بصحة جيدة وأن لا تصاب بمرض السرطان أبداً. ولكن مرض السرطان قد يصيب أي شخص وفي أي وقت، ولا يكون من السهل التعامل معه خاصة وأن علاج السرطان مكلف وترتفع تكلفته بشكل مستمر. فإذا ما تم تشخيص إصابتك بمرض السرطان فيمكن لبرنامج "رعاية" أن يخفف العبء المادي بتغطية تكاليف العلاج بقيمة 10,000 وحتى 30,000 دينار أردني بحسب سقف التغطية الذي تقوم باختياره عند الاشتراك، ذلك بالإضافة إلى المزايا الأخرى العديدة التي يمكنك الاستفادة منها عند الاشتراك في البرنامج.
     
  • لماذا تختلف رسوم الاشتراك بحسب الفئة العمرية؟
    لقد أثبتت الدراسات أن خطر الإصابة بمرض السرطان يزداد مع تقدم العمر. لذا فإننا في برنامج "رعاية" نراعي هذه الإحصائيات، ونؤمن بأن الأشخاص الأقل عرضة للإصابة بمرض السرطان لا يجب أن يدفعوا نفس رسوم الاشتراك كالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
     
  • إذا تم تشخيص إصابتي بمرض السرطان، هل سيغطي برنامج "رعاية" كافة تكاليف العلاج؟
    يعتمد ذلك أولاً على سقف التغطية الذي يختاره المشتركون (من 10,000 إلى 30,000) دينار أردني، حيث يقدر معدل تكلفة علاج مرض السرطان بحوالي 25,000 دينار، ما يعني أنه بأغلب الحالات يقوم برنامج "رعاية" بتغطية نصف التكاليف، وممكن في بعض الحالات تغطية كامل التكاليف. ولكنك بالاشتراك في برنامج "رعاية" فإنك تضمن البدء الفوري بالعلاج.
     
  • لقد سمعت أن الديوان الملكي سيقوم بتغطية تكاليف علاجي  في حال أصبت بمرض السرطان، فلماذا إذاً أشترك في برنامج "رعاية"؟
    يقوم الديوان الملكي بتغطية أغلب، وليس كل المرضى بشرط حصولهم على العلاج في إحدى المستشفيات الحكومية. ولكن باشتراكك في برنامج "رعاية" فإنك تضمن الحصول على العلاج الحصري في مركز الحسين للسرطان، المركز الوحيد في العالم العربي الحاصل على اعتماد اللجنة المشتركة العليا كمركز متخصص في علاج السرطان بصورة محددة. هذا يعني أنك لن تستفيد من التغطية المالية من برنامج "رعاية" فحسب، بل بإمكانك الاطمئنان لمجرّد معرفة أنك تحصل على العلاج في أحد أفضل المراكز المتخصصة في رعاية السرطان على مستوى المنطقة.
     
  • إذا كان مركز الحسين للسرطان غير ربحي، فلماذا لا يقدم علاج السرطان مجاناً؟
    صحيح أن مركز الحسين للسرطان غير ربحي، لكن هذا لا يعني أنه يمكن تقديم العلاج بشكل مجاني. فالفرق بين منظمة غير ربحية ومنظمة تسعى إلى الربح هو أن المنظمة غير الربحية لا تقوم بتوزيع الأرباح على المالكين والمساهمين، وإنما تقوم بإعادة توجيه الأرباح إلى المنظمة نفسها لتعمل على تطويرها وتحسين الخدمات التي تقدمها باستمرار. فعلاج السرطان مكلف جداً، وفي حقيقة الأمر فإن 60-70% من تكاليف التشغيل في مركز الحسين للسرطان تذهب لشراء أدوية وعلاجات الأورام. فمركز الحسين للسرطان، كأي مستشفى آخر، عليه أن يغطي النفقات التشغيلية للاحتفاظ بمكانته كمركز متميز في رعاية السرطان.
     
  • كيف يتم احتساب تكاليف العلاج لمشتركي برنامج "رعاية"؟
    يتم احتساب تكلفة العلاج على أساس الأجور المعتمدة من قبل وزارة الصحة ونقابة الأطباء الأردنيين بما يخص تكاليف الإدخال وأجور الأطباء. ويمكن أيضاً أن يحصل مشتركي برنامج "رعاية" على خصومات خاصة.
     
  • مازلت شاباً وأتمتع بصحة جيدة، فلماذا أشترك في برنامج "رعاية" الآن وليس لاحقاً؟
    مع أن السرطان مرض عادة ما يتم ربطه مع التقدم بالعمر، إلا أنه مرض لا يفرق بين الأشخاص ويصيب الكبار والصغار على حد سواء. فكونك صغيراً بالعمر لا يعني أنك ستضمن عدم إصابتك بمرض السرطان، لذا فإنه من الضروري أن تحمي نفسك بغض النظر عن عمرك. كما أن اشتراكك في برنامج "رعاية" في سن صغير سيمنحك فرصة اكتساب المعرفة اللازمة حول طرق الحماية والوقاية، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي حول الكشف المبكر. بالإضافة لكل ما سبق، فإنك ستستفيد من الحصول على كشف سريري مجاني سنوي في مركز الحسين للسرطان، و20% خصم على صور الأشعة وعمليات التنظير وتنظيرالأمعاء وجميع الفحوصات المخبرية.
     
  • لدي العديد من الالتزامات المادية، ولا يمكنني إضافة التزام جديد.
    لا يجب اعتبار الاشتراك في برنامج "رعاية" عبءاً مادي، ولكن طريقة لحماية نفسك. فرسوم الاشتراك في برنامج "رعاية" ما هي إلا جزء من التكاليف اليومية العديدة الأخرى. على سبيل المثال، فإن ما ينفقه مدخن على شراء السجائر في شهر واحد، غالباً ما يكون أعلى من رسوم الاشتراك في برنامج "رعاية". وعلى جميع الأحوال فإنك لن تشعر بالعبء المادي إذا ما قمت باختيار أقل سقف تغطية في بادئ الأمر.
     
  • هل سيقوم أحد بتذكيري بموعد تجديد اشتراكي؟
    تذكر موعد تجديد الاشتراك هو من مسؤولية المشترك، لذا فإنه على كل مشترك أن يقوم بتجديد اشتراكه في الموعد. ولكننا ولحرصنا على استمرارية الاشتراك في برنامج "رعاية"، فإننا نقوم بالاتصال بالمشتركين وتذكيرهم بمواعيد الاشتراك عند قرب انتهاء الاشتراك.
     
  • هل يمكنني تعبئة نموذج الاشتراك بالنيابة عن أحد أقربائي القاطنين خارج الأردن؟
    نعم يمكنك ذلك، لكن عليك أن تعلم أن نموذج الاشتراك يعد عقداً قانونياً ملزماً، ويجب على أي شخص يقوم بالتوقيع عليه أن يكون على دراية كاملة بمحتوى النموذج وأن يقوم بالتوقيع شخصياً على نموذج الموافقة والتفويض المرفق مع الطلب.
     
  • إذا كنت أتقدم بطلب الاشتراك على نسخة ورقية من نموذج (ليس عبر الإنترنت) هل يمكنني إرسال طلب الاشتراك عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس؟
    نعم، يمكنك ذلك، وسنقوم بالمتابعة معك بمجرد استلام طلبك.
     
  • كيف يمكنني حجز موعد في عيادة الفحص المبكر؟
    إذا كنت من مشتركي "رعاية"، يمكنك حجز موعد في عيادة الكشف المبكر بالاتصال على: 460 5300 6 962+  فرعي 2317 للحصول على فحص سريري مجاني سنوي.